* (وصية اخرى إلى أمير المؤمنين عليه السلام مختصرة) *
يا علي إن للمؤمن ثلاث علامات: الصيام. والصلاة. والزكاة. وإن للمتكلف من
الرجال (1) ثلاث علامات: يتملق إذا شهد. ويغتاب إذا غاب. ويشمت بالمصيبة. وللظالم
ثلاث علامات: يقهر من دونه بالغلبة. ومن فوقه بالمعصية. ويظاهر الظلمة (2). للمرائي
ثلاث علامات: ينشط إذا كان عند الناس (3). ويكسل إذا كان وحده. ويحب أن يحمد في
جميع الامور. وللمنافق ثلاث علامات: إن حدث كذب. وإن ائتمن خان وإن وعد أخلف.
وللكسلان ثلاث علامات: يتوانى حتى يفرط. (4) ويفرط حتى يضيع. ويضيع حتى يأثم. وليس
ينبغي للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث: مرمة لمعاش (5). أو خطوة لمعاد. أو لذة في
غير محرم. يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل. ولا مال أعود من العقل. ولا وحدة أوحش
من العجب. ولا عمل كالتدبير. ولا ورع كالكف. ولا حسب كحسن الخلق، إن الكذب آفة
الحديث، وآفة العلم النسيان، وآفة السماحة المن (6). يا علي إذا رأيت الهلال فكبر
ثلاثا وقل: الحمد لله الذي خلقني وخلقك
___________________
(1) المتكلف: المتصنع والمتدلس والذى هو لا يتصف بما
يترائى به في نفس الامر. (2) أى يعاونهم. والظلمة: جمع ظالم. (3) المرائى أصله من
الرياء اى المتظاهر بخلاف ما هو عليه. ونشط كسمع نشاطا - بالفتح - طابت نفسه للعمل
وغيره. والكسل - محركة - التثاقل عن الشئ والفتور. وقد يكون النشاط قبل العمل
وباعثا له وتارة يكون بعده وسببا لتطويله وتجويده. (4) التفريط: التقصير والتضييع،
كما أن الافراط تجاوز الحد من جانب الزيادة (5) " شاخصا " أى ذاهبا. والمرمة مصدر
من رم الشى يرمه اى أصلحه (6) قد مضى آنفا مع اختلاف يسير. (*)
[11]
وقدرك منازل وجعلك آية للعالمين (1). يا علي إذا نظرت في مرآة فكبر ثلاثا وقل:
اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي. يا علي إذا هالك أمر فقل: اللهم بحق محمد وآل محمد
إلا فرجت عني. قال علي عليه السلام: قلت: يا رسول الله " فتلقى آدم من ربه كلمات "
ما هذه الكلمات؟ قال: يا علي إن الله أهبط آدم بالهند وأهبط حواء بجدة والحية
بإصبهان وإبليس بميسان (2) ولم يكن في الجنة شئ أحسن من الحية والطاووس وكان للحية
قوائم كقوائم البعير، فدخل إبليس جوفها فغر آدم وخدعه فغضب الله على الحية وألقى
عنها قوائمها وقال: جعلت رزقك التراب، وجعلتك تمشين على بطنك لا رحم الله من رحمك،
وغضب على الطاووس، لانه كان دل إبليس على الشجرة، فمسخ منه صوته ورجليه، فمكث آدم
بالهند مائة سنة، لا يرفع رأسه إلى السماء واضعا يده على رأسه يبكي على خطيئته،
فبعث الله إليه جبرئيل فقال: يا آدم الرب عزوجل يقرئك السلام ويقول: يا آدم ألم
أخلقك بيدي؟ ألم أنفخ فيك من روحي؟ ألم أسجد لك ملائكتي؟ ألم ازوجك حواء أمتي؟ ألم
أسكنك جنتي؟ فما هذه البكاء يا آدم؟ [ ت ] تكلم بهذه الكلمات، فإن الله قابل توبتك
قل: سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي، فتب على إنك أنت التواب الرحيم.
___________________
(1) الهلال: غرة القمر او لليلتين أو إلى ثلاث او إلى
سبع قال شيخنا البهائى - قدس سره - يمتد وقت قراءة الدعاء بامتداد وقت التسمية
هلالا والاولى عدم تأخيره عن الليلة الاولى عملا بالمتيقن المنفق عليه لغة وعرفا
فان لم يتيسر فعن الليلة الثانية لقول اكثر اهل اللغة بالامتداد إليها فان فاتك فعن
الثالثة لقول كثير منهم بانها آخر لياليه. (2) ميسان: كورة معروفة بين البصرة وواسط
والنسبة ميسانى - كما في القاموس. ولعل ذكر هذه المواضع كناية عن بعد المسافة
بينها. (*)
[12]
يا علي إذا رأيت حية في رحلك فلا تقتلها حتى تخرج عليها ثلاثا، فإن رأيتها
الرابعة فاقتلها فإنها كافرة. يا علي إذا رأيت حية في طريق فاقتلها، فإني قد اشترطت
على الجن [ أ ] لا يظهروا في صورة الحيات (1). يا علي أربع خصال من الشقاء: جمود
العين. وقساوة القلب. وبعد الامل. وحب الدنيا من الشقاء. يا علي إذا اثنى عليك في
وجهك فقل: اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون ولا تؤاخذني بما
يقولون. يا علي إذا جامعت فقل: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما
رزقتني فإن قضى أن يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان أبدا. يا علي إبدأ بالملح واختم
به فإن الملح شفاء من سبعين داء، أذلها الجنون والجذام والبرص (2). يا علي ادهن
بالزيت، فإن من ادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين ليلة (3). يا علي لا تجامع
أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال، أما رأيت المجنون يصرع في ليلة الهلال وليلة
النصف كثيرا (4).
___________________
(1) كما يمكن حمل هذا الحديث والذى قبله على أنواع
الحية وأقسامها، كذلك يمكن حملهما على حالاتها المختلفة ولعل البيان في الحديث
إشارة اليه والى أن خباثتها مستندة إلى ذاتها الخبيثة. (2) الامر ارشادى وإنما كان
منشا اكثر الامراض من جهة الطعام وهضمه في المعدة والملح قبل الطعام وبعده يؤثر في
المعدة خشونة موجبة لهضم الطعام بسهولة فهو تأثير طبيعى موجب لحفظ البدن من الامراض
الكثيرة. (3) أما لاجل التنظيف او لخواصه الطبيعية أو لغير ذلك من الامور التى خفيت
علينا وعلمها عند الله سبحانه. (4) لما كان القمر يؤثر في الكرة الارضية تأثيرا
طبيعيا موجبا لبروز آثار في مواد الارض فيمكن أن يؤثر في المزاج أيضا على نحو يظهر
آثاره في الاولاد والاعقاب. (*)
[13]
يا علي إذا ولد لك غلام أو جارية فأذن في اذنه اليمنى وأقم في اليسرى فإنه لا
يضره الشيطان أبدا (1). يا علي ألا انبئك بشر الناس؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال:
من لا يغفر الذنب ولا يقيل العثرة. ألا انبئك بشر من ذلك؟ قلت: بلى يا رسول الله،
قال: من لا يؤمن شره، ولا يرجى خيره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق